الكاك يبحث عن التصالح مع جماهيره الغاضبة أمام الطاس             القنيطرة..قص شريط المعرض الجهوي للمنتجات المجالية             تاجر معروف في سيدي علال التازي ينهي حياته شنقا             القصة الكاملة لإنقاذ الشابين العالقين بين ثلوج مرتفعات جبل تيدغين             والدة رجل الأعمال السيد حمادي فقيه و صهرة السيد عبد الكريم الثابث في دار البقاء             بوجمعة البودالي..إطفائي الكاك و "عرّاب" النهضة القنيطرية             مواطنون يحاصرون الميلودي وزوجته أمام محكمة الأسرة             الدكيك: قرعة الكأس الإفريقية أوقعتها في مجموعة متوازنة             ادانة امرأة بطنجة استدرجت قاصرا واستغلتها في الدعارة             إعادة فتح تحقيق في ملف "شبكة لحوم الكلاب" بالمحمدية             الوكيل العام للملك بالقنيطرة يتراس ندوة محاربة العنف ضد النساء             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 فبراير 2014 الساعة 14:38


مطالب بحل المجلس المحلي للشباب القنيطري، وفتح حوار موسع


أشرف طانطو

[email protected]

لطالما امنت أن المشكل والسبب الحقيقي في تأخر المغرب، يكمن في العقول والضمائر أكثر منه في القوانين والدساتير.

فالتغيير دائما ما يكون صعبا، حينما تمس مصالح أناس قدموا المصلحة الخاصة على المصلحة العامة الوطنية، وهذا ما اصطلح عليه الأستاذ الكبير عبد الرحمان اليوسفي بجيوب المقاومة إبان حكومة التناوب التوافقي.

وبالنسبة لي ومن هذا المنطلق يجب القيام بثورة فكرية ، يقودها مثقفون وعلماء ، قبل وضع القوانين والمؤسسات...على غرار الثورة الفكرية الثقافية الصينية التي قادها ماوتسي تونغ والتي كان لها كبير الاثر في ما وصلت إليه الامبراطورية الخالدة الصينية من تقدم الان، ما وقع أيضا بأوروبا خلال عصر النهضة والأنوار.

في نفس السياق ، تضارب التغيير مع المصالح الخاصة ، في مدينة القنيطرة هناك أناس لا زالوا يشتغلون بعقليات ما قبل القرن 20 ، حيث مفهوم الدولة التقليدانية المبنية على القبلية ، السيبة والاعيان في غياب تام للحوار والدولة الديمقراطية المواطنة.

وللأسف هؤلاء الناس ضد مغرب اليوم وتوجهات صاحب الجلالة الاصلاحية والمؤسسة لمغرب الحق والقانون ، ضد روح الدستور الجديد والخطاب الملكي 9 مارس 2011....

هنا نتحدث عن المجلس المحلي للشباب القنيطري، هذا المجلس الذي جاء في إطار حوكمة تدبير الشأن المحلي تطبيقا للديمقراطية التشاركية بإشراك الشباب في تدبير محيطه الميكرو ترابي عن طريق الاستشارة وإبداء المقترحات والمشاريع التنموية بجانب الجماعات الترابية المحلية.

لكن وبكل إقصاء، أسس هذا المجلس بسرية تامة ،من طرف المجلس البلدي القنيطري، وفي جو من التعتيم الاعلامي والاخباري لكافة المكونات الشبابية القنيطرية، بغية تحويل هذا الفضاء الشبابي لمنبر انتخابوي للترويج لحزب بعينه وفق حسابات سياسوية ضيقة وعقيمة تخرجنا عن روح التنافسية الحزبية الشريفة والتي نضرب العمق الديمقراطي الذي يمضي فيه و يطمح له المجتمع المغربي اليوم.

ولو قمنا بإستطلاع للرأي ، فأنا متأكد أنه أكثر من 90% من الشباب القنيطري ، لا يعرفون شيء عن هذا المجلس المحلي الشبابي، وهذا أمر خطير جدا يرجعنا إلى زمن الدولة البوليسية و زمن التحكم والوصائية على المؤسسات الديمقراطية.






وعليه نندد بالطريقة الوصائية التي شكل بها المجلس المحلي للشباب، ونستنكر الطريقة المهزلة التي مر بها عقد الجمع العام الاستثنائي لهذا المجلس الشبابي، يومه السبت الماضي 8 فبراير 2014، الذي مر في جو من السرية والسيطرة الاحادية لنوع محدد من الجمعيات المعروفة بولائها لحزب مشهور بالمدينة .

نستنكر غياب الإخبار القبلي للشباب القنيطري بالمشاركة في تأثيث مجلسهم لمحلي.

نشجب الاقصاء الذي تعرضت له مجموعة من الجمعيات الشبابية.

كما نندد بغياب الحوار بين هذا المجلس المحلي وباقي الأطياف الشبابية لمدينة القنيطرة.

بعد هذا الشجب وعدم الرضى نطالب بحل المجلس المحلي للشباب وفتح حوار محلي شبابي موسع يروم إعادة الهيكلة ووضع خارطة طريق اشتغالية مستقلة من شأنها أن

تعزز دور الشباب القنيطري في التسيير التشاركي للمدينة، جنبا الى جنب الديمقراطية التمثيلية للأحزاب...هذا من جهة ومن جهة أخرى يساهم في بعث الثقة من جديد للشباب في الممارسة السلسية والحزبية.

ومن هذا المنبر أدعو جميع المكونات الشبابية وبمختلف مشاربها وأطيافها إلى التكتل والمطالبة بحقها في التمثيلية التسييرية بالمجلس المحلي للشباب وجعله فضاء حيويا بإمتياز، يهدف إلى المساهمة في التنمية المحلية ويؤسس إلى خلق جيل جديد من الشباب المبادر والمسؤول يشتغلون من داخل النسق المحلي والمؤسساتي، مساهمين في الرقي بهذا الوطن المغربي الذي نعشق...

أتمنى صادقا أن تصل الرسالة ، وأؤكد أن هذا التنديد دوافعه وطنية وطنية ، بعيدا عن الحسابات السياسوية الضيقة التي قد يحاول أن يتهمنا بها مكون من المكونات الساهرة على تسيير مدينة القنيطرة. فالحزب الاول الذي أدين له بالولاء والوفاء هو حزب الوطن الذي نعمل بكل ما أوتينا من قوة بإزدهاره.

خلاصة القول : عهد الأبواب الموصدة والمكاتب المغلقة قدى ولى من زمان، ومن خيل له أنه يمتلك عقد ملكية المدينة فهو مخطئ تماما، ويجب عليه أن يعيد ترتيب أوراقه وأن يقوم وبكل شجاعة بنقذ ذاتي بناء ومسؤول، فما النقد الذاتي إلا من شيم الشجعان في زمن الأنذال.

من فاعل جمعوي، مواطنتي غيور على مدينته وبلده






حميد شباط يواجه بنكيران بالحمير والشمكارة

دعارة الطلبة : الوجه الأخر للجامعة (دعارة ومثلية وفساد)

شباب القنيطرة ينتفض في وجه شركة الكرامة

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

توقيف حارس بنكيران بسبب إستعماله الهاتف أثناء العمل

شركة الكرامة تنتقم من الطلبة والمواطنين وتعاملهم كالعبيد !!

الزيارة الملكية لطنجة.. انطباعات إيجابية وتفاؤل بمستقبل واعد

الشرطة توقف تلميذا وتلميذة نشرا تبادلا للقبل على فَايسبُوك

عامل إقليم تازة يتوعد المجازين بجعلهم معاقين جسدياً

لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق مع الرباح بخصوص ملف«فضيحة المرجة»

مطالب بحل المجلس المحلي للشباب القنيطري، وفتح حوار موسع





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla