القبض على مجرم خطير كان يستدرج النساء ويغتصبهن             الآثار النبوية تعرض لأول مرة بالمغرب وحماية أمنية مشددة عليها             جمعية دعم للتنمية الإجتماعية تعطي إنطلاقة مشروع : عامر بلا أمية             مقدمة "السلطة الرابعة" تعيش في الجحيم بسبب قصة حب افتراضية             منتخب موريتانيا يتلقى خبرا سيئا قبل مواجهة المغرب             حقيقة ظهور أضواء غريبة في سماء المدن المغربية             رعب وهلع في اعتداء على سيارة للنقل المدرسي نواحي القنيطرة             دركي يستعمل السلاح لإيقاف مروج خطير للمخدرات في الحدادة             سنتان سجنا نافذا في حق موظف ابتدائية القنيطرة المزور             إنفجار "بوطاغاز" بمنزل في حي الوفاء يخلف ثلاث إصابات خطيرة             هذا ما قرره وكيل الملك بالقنيطرة في حق عونّي سلطة             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2019 الساعة 19:20


مفتي يتساءل..هل ستعترف سلا بجميل القنيطرة؟؟


  ننتظر من مدينة سلا أن تعترف بجميل مدينة القنيطرة وساكنتها
 مدينة القنيطرة تساهم في تنمية الموارد المالية لمدينة سلا
 بناء على (رواية / وعد)، كنا نتوقع زيارة أبناء مدينة سلا والرباط للاستمتاع ببهاء القنيطرة وشرب القهوة بها، وفي رواية أخرى من رفيقه، سيشربون الشاي عندنا"، فهمنا المتواضع أوعز إلينا بأننا سنستفيد من زوار القنيطرة، ومن عملتهم التي ستزيد من مداخيل ورقم معاملات مقاهينا، ويشكل غير مباشر على ميزانية بلدية القنيطرة، والعهدة على الراويان.
 لست أدري هل تحققت هذه الآمال أم لا زالت في قاعة الانتظار؟
 لا أخفيكم أنني أنتظر وآمل من "جماعة سلا" تسليم شهادة التقدير لمسؤولي "جماعة القنيطرة" على التدبير، الذي جعل أبناء وساكنة القنيطرة يساهمون في تنمية مداخيل جماعة سلا رغما عن أنفهم على حساب جماعة القنيطرة.
 لا يهم جماعة القنيطرة مخالفتها للقانون في ذلك، المهم هو الرفع من المداخيل إذا لم تكن لنا ولمديتنا، فما الضير أن تكون لغيرنا، عملا بـ: "ويوثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة".
 إن رسوم شراء الخضر والفواكه المؤداة من سكان القنيطرة لفائدة ميزانية سلا، أليست ميزانية جماعة القنيطرة أولى بها؟

وإليكـــــــــم الحكايــــــــــة:

 معظم الخضروات والفواكه التي يستهلكها أبناء مدينة القنيطرة وزوارها مصدرها سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة سلا وليست القنيطرة.
 تعتبر سوق سلا للخضر والفواكه، مصدر الخضروات والفواكه معظم المحلات المخصصة لبيع الخضر والفواكه بالمحلات والدكاكين وبالأسواق الهيكلة والعشوائية من مستغلي الملك العمومي الجماعي، بل تجدها أيضا بالأسواق التابعة للبلدية.
 إن مصدر الخضر لمعظم المطاعم بالمدينة أيضا مصدره أسواق سلا.
 إن الخضر ذات المصدر من سلا هي من صارت تلج الأسواق العصرية الكبيرة.
 إن العصائر الذي نشتريه في كثير من مقاهي القنيطرة، ومعظم المحلبات والمحلات المختصة في تحضير العصائر مصدره فواكه سوق الجملة الخضر والفواكه لسلا. 
 إن عدم اهتمام جماعة القنيطرة بسوق الجملة والخضر والفواكه والتفريط فيه، فضلا عن تقهقر وتدهور مداخيله الظاهرة دونما حاجة إلى تحليل وثيقة ميزانية القنيطرة، فالأمر لا يقتصر على ذلك، بل تقصير مسؤولي الجماعة كبد جماعة القنيطرة خسائر فادحة من حيث الموارد المالية، وفوت عليها أموالة طائلة سنويا.
 فقد سجل قضاة المجلس الأعلى للحسابات في تقاريرهم على بعض الأسواق الكبرى في بعض المدن التي تقتني الخضر والفواكه دون اللجوء لسوق الجملة للخضر والفواكه الخاص بالمدينة، حجم الخسائر المالية المهمة المهدورة والمبددة التي تضيع على ميزانية الجماعة.
 إن جماعة القنيطرة في وضعية هدر لموارد مالية مهمة جدا جدا، إذا جمعنا الأموال المهدورة للرسوم ذات الصلة بالخضروات والفواكه المستهلكة من ساكنة المدينة وزوارها، بالموارد المالية المفترض أن تكون لفائدة الجماعة عوض تفويتها للغير دون أن تستفيد منها الجماعة بشيء.....، فضلا عن ضياع موارد أخرى مهمة هناك وهناك، تغني جماعة القنيطرة من بيع ممتلكاتها.
 وأدعوكم لتوجيه أسئلة استقصائية في ذهابكم للأسواق العصرية الكبرى ومحلات بيع الخضر والفواكه ومحلات بيع العصائر، والمطاعم وغيرهم. وأنتظر إجاباتكم.
 من حق مجلس جماعة سلا أن تدرج ضمن منجزاتها، انخراط سكان جماعة القنيطرة في تنمية مداخيل مدينتهم على حساب مدينتهم، إما قسرا أو في غفلة من أمرهم، ونحن نقول إننا في وضعية المكره لا حرج علينا، وربنا لا تؤاخذنا بما فعله "السياسيون" منا.
وأخيرا ما ينطبق على هذا السوق من إشكالية، تنطبق على سوق الجملة للحبوب والقطاني، ومشروع سوق الجملة للسمك، وإن اختلفت من حيث طبيعتها.
إن تنمية المداخيل واحترام القانون وتطبيقه، والحرص على عدم تبديد الأموال وهدرها، كفيلة بحماية أحسن ثروة للجماعات الترابية المتمثلة في الرصيد العقاري الذي يتعرض للبيع / الهدر.

الحسين مفتي مستشار سابق ببلدية القنيطرة






الرباح يقرر فتح حوار مفتوح مع مختلف الحرفيين بالقنيطرة

اساتذة التعليم بالقنيطرة يقررون خوض اضراب جهوي 12دجنبر

تلوث مياه الشرب بالقنيطرة قنبلة موقوتة تهدد حياة السكان

النقابات الأكثر تمثيلية تلوح بإضراب عام ضد حكومة بنكيران

بعد إقتحام جامعة إبن طفيل من طرف الأمن الطلبة يتوعدون بالتصعيد

مطالب بحل المجلس المحلي للشباب القنيطري، وفتح حوار موسع

مطالب بفتح تحقيق حول سلوك أمني صادر عن والي أمن القنيطرة

بنكيران وسياسة التشغيل بالمغرب

الكاك يتلقى 8 أهداف في مبارتين

قصص الانبياء قصة ابراهيم عليه السلام 8

مفتي يتساءل..هل ستعترف سلا بجميل القنيطرة؟؟





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla